إغلاق
موقع: "عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الجنيد" العلمي > المقالات > الحديث > تخريج حديث: (( إن ربكم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً )) وذكر من صححه

تخريج حديث: (( إن ربكم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً )) وذكر من صححه

  • 29 أغسطس 2014
  • 11٬447
  • إدارة الموقع

تخريج حديث: (( إن ربكم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً )) وذكر من صححه

 

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى.

وبعد:

فقد أخرجه أحمد (23715) وأبو داود (1488) واللفظ له، والترمذي (3556) وابن ماجه (3865) وابن حبان (876) والحاكم (1830و1832) وغيرهم عن سلمان الفارسي ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(( إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَيِيٌّ كَرِيمٌ، يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ، أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا )).

وقد قال بثبوت الحديث هؤلاء:

1- قال الإمام الترمذي في “سننه “(3556):

هذا حديث حسن غريب، ورواه بعضهم ولم يرفعه.اهـ

وقال الإمام ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه “بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية”(4/502):

رواه أبو داود وابن ماجه والترمذي، وقال: “حديث حسن غريب، قال: ورواه بعضهم ولم يرفعه”.

وهذا لا يضر.اهـ

2- قال الحافظ أبو عبد الله الحاكم – رحمه الله – في “المستدرك”(1830):

هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين.اهـ

3- ذكره الحافظ ابن حبان البستي – رحمه الله – في “صحيحه”(876).

4- قال الإمام البغوي – رحمه الله – في كتابه “شرح السنة”(1385):

هذا حديث حسن غريب.اهـ

5- قال الحافظ الذهبي – رحمه الله – في “التلخيص”(1830- مع المستدرك):

على شرط البخاري ومسلم.اهـ

6- قال الحافظ ابن حجر العسقلاني – رحمه الله – في كتابه “فتح الباري”(11/143):

وسنده جيد.اهـ

وقال في “الأمالي الحلبية”(3) عقب حديث جابر:

هذا حديث غرِيب من هذا الوجه، والمتن حسن.اهـ

7- قال المناوي- رحمه الله –  في كتابه “التيسير بشرح الجامع الصغير” (1/251):

وبالجملة إسناده جيد.اهـ

8- قال العلامة الألباني – رحمه الله – في “صحيح أبي داود”(1337 – الأم):

حديث صحيح، وحسنه الترمذي، وصححه ابن حبان

والحاكم والذهبي.اهـ

9- قال العلامة ابن باز – رحمه الله – في “فتاوى نور على الدرب”(9/ 149):

وهو حديث حسن لا بأس به.اهـ

وللحديث شواهد:

 الأول: حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه -.

وقد أخرجه عبد الرزاق (3250) والحاكم (1832) والطبراني في “الدعاء”(204) وأبي إسحاق في “أماليه”(31) وغيرهم.

وقال الحافظ أبو عبد الله الحاكم – رحمه الله – في “المستدرك”(1831) بعد حديث سلمان – رضي الله عنه -:

وله شاهد بإسناد صحيح من حديث أنس بن مالك.اهـ

الثاني: حديث جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما -.

وقد أخرجه أبو يعلى في “مسنده”(1867) والطبراني في “المعجم الأوسط”(4591).

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني – رحمه الله – في “الأمالي الحلبية”(3 أو 4) عقبه:

هذا حديث غرِيب من هذا الوجه، والمتن حسن، أخرجه أبو أحمد بن عدي في “الكامل” في ترجمة يوسف بن محمد بن المنكدر، وقال: “أرجو أنه لا بأْس بِه”.

وقد ضعفه النسائي، وقال أبو زرعة الرازي: صالح الحديث.

وأخرجه أبو داود والترِمذي وحسنه، والحاكم وصححه من حديث سلمان الفارِسي.

 وطرِيقه أشهر من طرِيق جابر.اهـ

الثالث: حديث عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما -.

وقد أخرجه الطبراني في “المعجم الكبير”(13557).

وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله – في كتابه “جامع العلوم والحكم”(1/ 270 – عند حديث رقم: 10):

وروي نحوه من حديث أنس وجابر وغيرهما.اهـ

وقال الزيلعي – رحمه الله – في “تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف للزمخشري”(1/ 55 – رقم: 34):

روي من حديث سلمان، ومن حديث أنس، ومن حديث جابر، ومن حديث ابن عمر.اهـ

 

وكتبه:

عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الجنيد.