إغلاق
موقع: "عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الجنيد" العلمي > المقالات > الحديث > جزء فيه ذكر من نص على ثبوت حديث: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ))

جزء فيه ذكر من نص على ثبوت حديث: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ))

  • 30 أغسطس 2014
  • 2٬584
  • إدارة الموقع

جزء فيه ذكر من نص على ثبوت حديث: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ))

 

الحمد لله العظيم الجليل، القوي المتين، والصلاة والسلام على البشير النذير محمد بن عبد الله، وعلى آله وأصحابه وأتباعه حزب الله الموحدين المفلحين.

وبعد:

فهذا جزء حديثي صغير فيه ذكر من نص من العلماء – رحمهم الله تعالى – على ثبوت أو ثقة رجال حديث:

(( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )).

وأسأل الله أن ينفع به الجميع، إنه واسع الفضل والإحسان.

ثم أقول مستعيناً بالله – عز وجل -:

هذا الحديث قد أخرجه:

أبو داود الطيالسي (2008) وعبد الرزاق (15926) وأحمد (2/34و86 – رقم: 5375 و5593 و 6072 و 6073) وأبو داود (3251) والترمذي (1535) وابن حبان (4358) والحاكم (45 و 169 و 7814) والبزار (2/ 221 -رقم: 5390 و 5393) والطبراني في “مسند الشاميين”(3460و3463)  وفي “المعجم الكبير”(13923) وأبو عوانة في “مستخرجه” (5967) وفي “مسنده”(4/44رقم:5976-5971) وابن الجعد (895) وابن بشران في “أماليه”(1226) والطحاوي في “مشكل الآثار”(2/ 191) وأبو نعيم في “الحلية”(9/ 253) وابن أبي زمنين في “أصول السنة”(159) والبيهقي (1226 و19830 و 19829) وغيرهم.

ودونكم – سددك الله – هؤلاء العلماء:

1- قال الإمام أبو عيسى الترمذي ـ رحمه الله ـ  في كتابه “السنن”(1353):

هذا حديث حسن.اهـ

وقال الإمام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ كما في “مجموع الفتاوى”(1/ 203):

وقد صححه الترمذي وغيره، وفي لفظ: (( فقد كفر ))، وقد صححه الحاكم.اهـ

2- قال الحافظ أبو عبد الله الحاكم ـ رحمه الله ـ  في  كتابه “المستدرك”(169و7814):

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه بهذا اللفظ.اهـ

وقال الحافظ الذهبي – رحمه الله – عقبه:

على شرط البخاري ومسلم.اهـ

وقال أيضاً (45):

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، فقد احتجا بمثل هذا الإسناد، وخرجاه في الكتاب، وليس له علة، ولم يخرجاه، وله شاهد على شرط مسلم، فقد احتج بشريك بن عبد الله النخعي.اهـ

وقال الحافظ الذهبي – رحمه الله – عقبه:

على شرطهما، رواه عنه ابن راهويه هكذا.اهـ

3- أورده الحافظ ابن حبان البستي ـ رحمه الله ـ  في “صحيحه”(4358).

وقال العلامة سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ في كتابه “تيسير العزيز الحميد”(ص:399):

وصححه ابن حبان.اهـ

4- أورده الحافظ الضياء المقدسي ـ رحمه الله ـ في كتابه “الأحاديث المختارة أو المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما”(1/ 122- 124 – رقم:205و206و207).

5- قال الإمام ابن تيمية الحراني ـ رحمه الله ـ كما في “الفتاوى الكبرى”(2/364):

بل قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت )) وقال: (( من حلف بغير الله فقد أشرك ))، فليس لأحد أن يقسم بالمخلوقات البتة.اهـ

وفي “المستدرك على مجموع الفتاوى”(1/ 19) و”مختصر الفتاوى المصرية”(1/ 548) أنه قال:

صح عن النبي صلى الله عليه وسلم  أنه قال: (( من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت)) و (( من حلف بغير الله فقد أشرك )).اهـ

6- قال الإمام ابن قيم الجوزية ـ رحمه الله ـ في كتابه “أحكام أهل الذمة”(2/ 750):

وقد صح عنه أنه قال: (( من حلف بغير الله فقد أشرك ))، فكيف من نذر لغير الله.اهـ

وقال في كتابه “الوابل الصيب ورافع الكلم الطيب”(ص:387):

حديث صحيح.اهـ

وقال في كتابه “زاد المعاد”(2/ 428):

صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( من حلف بغير الله فقد أشرك )).اهـ

وقال في كتابه “مدارج السالكين”(1/ 334):

كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( من حلف بغير الله فقد أشرك )).اهـ

7- وقال الحافظ ابن كثير الدمشقي – رحمه الله – في “مسند الفاروق”(1/ 431):

اسناده على شرط الصحيحين.اهـ

8- قال الحافظ شمس الدين الذهبي ـ رحمه الله ـ في  “التلخيص”7814 – بهامش المستدرك) موافقاً للحاكم:

على شرط البخاري ومسلم.اهـ

وقال أيضاً (45):

على شرطهما، رواه عنه ابن راهويه هكذا.اهـ

وقال المنُاوي ـ رحمه الله ـ في كتابه “فيض القدير”(6/ 120- رقم:8642):

وقال الحاكم: على شرطهما، وأقره الذهبي في “التلخيص”، وقال في “الكبائر”: إسناده على شرط مسلم.اهـ

9- قال الحافظ سراج الدين ابن الملقن الشافعي ـ رحمه الله ـ في كتابه “البدر المنير” (9/ 458 و 459):

هذا الحديث صحيح.اهـ

10- قال الفقيه أبو إسحاق بن مفلح الحنبلي ـ رحمه الله ـ في كتابه  “المبدع”(9/ 263):

ما روى ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من حلف بغير الله فقد أشرك )) رواه الترمذي وحسنه، ورجاله ثقات.اهـ

11- الحافظ زين الدين العراقي ـ رحمه الله ـ.

إذ قال المنُاوي ـ رحمه الله ـ  في كتابه “فيض القدير”(6/ 120- رقم:8642)

قال الزين العراقي في “أماليه”: رجاله ثقات.اهـ

وقال العلامة سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ في كتابه “تيسير العزيز الحميد”(ص:399):

وقال الزين العراقي في “أماليه”: إسناده ثقات.اهـ

12- الشيخ جلال الدين السيوطي – رحمه الله -.

حيث رمز لصحته في كتابه “الجامع الصغير”(8623 – مع “التنوير”للصنعاني).

وأما في نسخة ” فيض القدير شرح الجامع الصغير”(6/ 120- رقم:8642) فرمز لحسنه. 

13- قال الشيخ المناوي ـ رحمه الله ـ في “التيسير بشرح الجامع الصغير”(2/ 414):

بإسناد صحيح.اهـ

14- قال العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ـ رحمه الله ـ كما في “مجموع فتاويه”(1/ 45 و3 / 290 و 4/ 146):

وروى الإمام أحمد وأبو داود والترمذي – رحمهم الله – بإسناد صحيح عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )).اهـ

وقال في كتابه “التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب والسنة” (ص: 74):

أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي بإسناد صحيح.اهـ

15- قال العلامة الألباني ـ رحمه الله ـ في كتابه “إرواء الغليل” 8/ 189- رقم:2561) وفي كتابه “سلسلة الأحاديث الصحيحة”(5/ 70 – رقم:2042):

صحيح.اهـ

16- قال العلامة مقبل بن هادي الوادعي ـ رحمه الله ـ في كتابه “الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين”(4/ 452):

هذا حديث صحيح على شرط مسلم.اهـ

17- العلامة ربيع بن هادي عمير المدخلي ـ سلمه الله ـ.

حيث أعطاني أوراقاً في إثبات صحة هذا الحديث، نصيحة منه لرجل ذهب إلى تضعيفه، لأوصل ذلك إليه.

18- العلامة محمد علي بن آدم الإتيوبي الولوي ـ سلمه الله ـ.

حيث صححه في كتابه “ذخيرة العقبى  في شرح المجتبى”(29/ 385 – عند حديث رقم:3791).

19- قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية (3760):

ولما رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )).

ووقع على هذه الفتوى:

عبد العزيز بن عبد الله بن باز وعبد الرزاق عفيفي وعبد الله بن غديان وعبد الله بن قعود – رحمهم الله -.

وجمعه:

عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الجنيد.