إغلاق

جزء فيه ذكر من نص على ثبوت حديث: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ))

  • 30 أغسطس 2014
  • 2٬576
  • إدارة الموقع
جزء فيه ذكر من نص على ثبوت حديث: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ))   الحمد لله العظيم الجليل، القوي المتين، والصلاة والسلام على البشير النذير محمد بن عبد الله، وعلى آله وأصحابه وأتباعه حزب الله…

رسالة بعنوان: “تزويد المضحي بحكم أخذ الـمضحى عنهم من أولاد ونساء من شعرهم وأظفارهم وجلدهم”. ــ ملف [word وَ pdf] مع نسخة الموقع.

  • 29 أغسطس 2014
  • 8٬823
  • إدارة الموقع
تزويد المُضحِّي بحكم أخذ الـمُضَحَّـى عنهم مِن أولاد ونساء مِن شعرهم وأظفارهم وجلدهم   الحمد لله ربِّ كلِّ شيء ومَلِيكه، والصلاة والسلام على محمد عبده ورسوله إلى خلْقِه، وعلى آله وأصحابه وأتباعِه على سُنَّته. أمَّا بعد، أيُّها الإخوة الفُضلاء ــ…

الأحكام الخاصة بلباس المرأة في الصلاة

  • 29 أغسطس 2014
  • 4٬561
  • إدارة الموقع
الأحكام الخاصة بلباس المرأة في الصلاة   الحمدُ لله الذي خَلق الذَّكر والأنثَى، وأمرهما بعبادته وطاعته ما بقِيَا في العاجلة والأولَى، وفارق بينهما في بعض الأحكام حكمةً منه، وما شاء الله قضَى، وصلَّى الله وسلَّم وبارك على عبده ورسوله محمَّد…

تخريج حديث: (( إن ربكم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً )) وذكر من صححه

  • 29 أغسطس 2014
  • 11٬396
  • إدارة الموقع
تخريج حديث: (( إن ربكم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً )) وذكر من صححه   الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. وبعد: فقد أخرجه أحمد (23715) وأبو داود (1488) واللفظ له، والترمذي (3556) وابن ماجه…

الفوائد المستخلصة مِن حديث: (( بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم ))

  • 28 أغسطس 2014
  • 9٬067
  • إدارة الموقع
الفوائد المستخلصة مِن حديث: (( بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم )) الحمد لله القوي المتين، والصلاة والسلام على سيِّد ولد آدم أجمعين، وعلى آله وأصحابه والتابعين. أمَّا بعد: فقد أخبر أبو هريرة ــ رضي الله عنه ــ أنَّ رسول…

خطورة أهل البدع على الإسلام والمسلمين مقارنة مع اليهود والنصارى عند أهل العلم والفقه

  • 27 أغسطس 2014
  • 3٬464
  • إدارة الموقع
خطورة أهل البدع على الإسلام والمسلمين مقارنة مع اليهود والنصارى عند أهل العلم والفقه  بسم الله الرحمن الرحيم وبه أستعين وبعد: قال العلامة ابن مفلح الحنبلي – رحمه الله – في كتابه “الآداب الشرعية”(1/ 275): فصل ﻓﻲ اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺄﻫﻞ اﻷﻫﻮاء…

التستر والاختفاء بمذهب السلف من قِبل المؤمن المستضعف ببلد أهل البدع كالروافض والخوارج

  • 26 أغسطس 2014
  • 1٬443
  • إدارة الموقع
التستر والاختفاء بمذهب السلف من قِبل المؤمن المستضعف ببلد أهل البدع كالروافض والخوارج قال الإمام ابن تيمية الحراني – رحمه الله – كما في “مجموع الفتاوى”(4/ 149) أو “الانتصار لأهل الأثر”(ص:212 – طبعة” دار عالم الفوائد – بتمويل: مؤسسة الراجحي):…

أخذ علوم الدنيا كالطب والحساب من كتب الكفار لا حرج فيه لأن كتبهم هذه لم يكتبوها لِمعيَّن من المسلمين حتى تدخل فيها الخيانة

  • 26 أغسطس 2014
  • 1٬234
  • إدارة الموقع
أخذ علوم الدنيا كالطب والحساب من كتب الكفار لا حرج فيه لأن كتبهم هذه لم يكتبوها لِمعيَّن من المسلمين حتى تدخل فيها الخيانة   قال الإمام ابن تيمية الحراني – رحمه الله – كما في “مجموع الفتاوى”(4/ 114-115) أو “الانتصار…

إفادة الوالد الخَيِّر بجواز اقتصاره على شاة واحدة في عقيقة مولوده الذكر

  • 26 أغسطس 2014
  • 1٬625
  • إدارة الموقع
إفادة الوالد الخَيِّر بجواز اقتصاره على شاة واحدة في عقيقة مولوده الذكر الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله محمد، وعلى آله وأصحابه وأتباعه. أما بعد: فإن لأهل العلم – رحمهم الله تعالى – في الاقتصار على شاة واحدة…

تفقيهُ أهلِ المُسَافَرَةِ بِحُكم السَّفَر يوم الجمعة

  • 25 أغسطس 2014
  • 1٬415
  • إدارة الموقع
تفقيهُ أهلِ المُسَافَرَةِ بِحُكم السَّفَر يوم الجمعة   الحمد لله المحمود على كل حال، والصلاة والسلام على النبي الكريم محمد عظيم الخصال، وعلى الصَّحب له والآل، وعنَّا معهم يا ربنا ما تعاقبت أيام مع ليال. أما بعد، أيها الفضلاء –…

للخطيب بالإجماع قطع خطبته إذا رأى أمرًا يخالف الشريعة – واجبًا كان أو مندوبًا – فيأمر وينهى

  • 24 أغسطس 2014
  • 1٬693
  • إدارة الموقع
للخطيب بالإجماع قطع خطبته إذا رأى أمرًا يخالف الشريعة – واجبًا كان أو مندوبًا – فيأمر وينهى قال علاء الدين ابن العطار الشافعي – رحمه الله – في كتابه «أدب الخطيب»(ص:١٢٠): وينبغي للخطيب إذا رأى في أثناء خطبته أمرًا يخالف…

لا تقام الجمعة في السِّجن بغير خلافٍ بين أهل العلم حتى لو بلغ أهله العدد المعتبر

  • 24 أغسطس 2014
  • 3٬889
  • إدارة الموقع
لا تقام الجمعة في السِّجن بغير خلافٍ بين أهل العلم حتى لو بلغ أهله العدد المعتبر  قال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله – في كتابه «فتح الباري»(٥/ ٣٣٢): ولهذا لا تقام الجمعة في السِّجن، وإن كان فيه أربعون،…

خطبة مكتوبة بعنوان: ” المتكاسلون والغافلون عن الحج “.

  • 24 أغسطس 2014
  • 58٬199
  • إدارة الموقع
المتكاسلون والغافلون عن الحج الخطبة الأولى:ـــــــــــــــــــ الحمد لله الوليِّ الحميد، الفعَّالِ لِما يُريد، الذي خضعت له الرِّقاب، وذلَّت له جميع العباد، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولا نَديد ولا نظير، وهو على كل شيء قدير،…

التثنية في قول النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بين السَّجدتين: «ربِّ اغفِر لي، ربِّ اغفِر لي» ليس المراد منها الاقتصار على مرتين فقط

  • 24 أغسطس 2014
  • 1٬392
  • إدارة الموقع
التثنية في قول النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بين السَّجدتين: «ربِّ اغفِر لي، ربِّ اغفِر لي» ليس المراد منها الاقتصار على مرتين فقط قال الإمام ابن تيمية كما في «مجموع الفتاوى» (14/ 407-408): والحقائقُ: إمَّا مُتَماثلة، وهي «المتشابه»، وإمَّا مُمَاثلة؛…

أكثرُ العلماء على استحباب الدُّعاء في الرُّكوع

  • 24 أغسطس 2014
  • 1٬220
  • إدارة الموقع
أكثرُ العلماء على استحباب الدُّعاء في الرُّكوع قال الحافظ ابن رجب في كتابه «فتح الباري» (7 /183-184): وأمَّا الدُّعاء في الرُّكوع، فقد دلَّ حديث عائشة الذي خرَّجه البخاري هَاهُنا على استحبابه، وعلى ذلك بوَّب البخاري هَاهُنا، وهو قول أكثر العلماء،…

جمهورُ العلماء على أنَّ المتخلِّف عن الرُّكوع مع الإمام بسبب نومٍ ونحوه يركعُ ثمَّ يلحق بالإمام فيما بقِي وركعتُه صحيحةٌ

  • 24 أغسطس 2014
  • 1٬374
  • إدارة الموقع
جمهورُ العلماء على أنَّ المتخلِّف عن الرُّكوع مع الإمام بسبب نومٍ ونحوه يركعُ ثمَّ يلحق بالإمام فيما بقِي وركعتُه صحيحةٌ قال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله – في كتابه «فتح الباري» (5/13):  ولكن الجمهور إنَّما قالوا بالمتخلِّف بالنَّوم…

أكثرُ العلماء على عدم اشتراط الطِّمأنينة مع الإمام قبل رفعه من الرُّكوع

  • 24 أغسطس 2014
  • 1٬326
  • إدارة الموقع
أكثرُ العلماء على عدم اشتراط الطِّمأنينة مع الإمام قبل رفعه من الرُّكوع  قال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله – في كتابه «فتح الباري» (5/ 13): وأكثرُ العلماء على أنَّه لا يكون مُدرِكًا للرَّكعة إلَّا إذا كبَّر وركع قبل…

جمهورُ أهل العِلم على أنَّ مَن شكَّ هل أدرك الرُّكوع مع الإمام أم لم يدركه لا يعتدُّ بهذه الرَّكعة

  • 24 أغسطس 2014
  • 1٬497
  • إدارة الموقع
جماهير أهل العِلم على أنَّ مَن شكَّ هل أدرك الرُّكوع مع الإمام أم لم يدركه لا يعتدُّ بهذه الرَّكعة قال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله – في كتابه «فتح الباري» (5/ 10):  وقد رُوِي عن ابن عمر أنَّه…

جماهير أهل العلم على جواز إبطال العَبد عبادَته التي شَرَع فيها لأجلِ إعادتها على وَجهٍ أكمل ممَّا كانت كالحجِّ والصَّلاة والهَدي المُعيَّن والأُضحيَة المُعيَّنة

  • 24 أغسطس 2014
  • 5٬297
  • إدارة الموقع
جماهير أهل العلم على جواز إبطال العَبد عبادَته التي شَرَع فيها لأجلِ إعادتها على وَجهٍ أكمل ممَّا كانت كالحجِّ والصَّلاة والهَدي المُعيَّن والأُضحيَة المُعيَّنة قال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله – في كتابه «فتح الباري» (2 /478): وممَّا…

لا يُعلم خلافٌ بَين العلماء أنَّ من وَطِئ نجاسةً يابسة برِجْلِه ولم تَعْلَق بها صلَّى دُون غَسلها وإن كانت رطبةً غسلها

  • 24 أغسطس 2014
  • 1٬300
  • إدارة الموقع
لا يُعلم خلافٌ بَين العلماء أنَّ من وَطِئ نجاسةً يابسة برِجْلِه ولم تَعْلَق بها صلَّى دُون غَسْلِها وإن كانت رطبةً غَسَلَها قال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله – في كتابه «فتح الباري»(2/ 336) بعد أَثرَين أوَّلهما عن ابن…